الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
وأمال وأوبارها وأشعارها أبو عمرو وابن ذكوان بخلفه والدوري عن الكسائي وبالصغرى الأزرق ووقف حمزة على وأشعارها أثاثا بتخفيف الهمزة في الكلمتين وبتسهيل الأولى بين بين مع تخفيف الثانية وتسهيلها بين بين مع المد والقصر وله السكت على حرف المد مع التخفيف فقط فمد الثانية في وجهي التحقيق فهي ستة أوجه وكلاهما متوسط بغيره غير أن الثاني منفصل وعلى من الجبال أكنانا بوجهين أولهما التحقيق وثانيهما إبدال الهمزة ياء مفتوحة ويوقف بالهاء على يعرفون نعمت لابن كثير وأبي عمرو والكسائي ويعقوب ومثلها وبنعمت الله المتقدمة وأمال الراء وفتح الهمزة من رأ الذين ظلموا ورأ الذين أشركوا أبو بكر وحمزة وخلف والباقون بالفتح هذا هو المقروء به وما حكاه الشاطبي رحمه الله تعالى من الخلاف في الهمز عن أبي بكر وفيها وفي الراء عن السوسي متعقب كما تقدم في الأنعام ومر حكم نظير إليهم القول ووقف حمزة وهشام بخلفه على وإيتاي ونحوه مما رسم بياء بعد الألف بإبدال الهمزة الثانية ألفا مع المد والقصر والتوسط وبالتسهيل كالياء مع المد والقصر فهي خمسة وإذا أبدلته ياء على الرسمي فالمد والتوسط والقصر مع سكون الياء والقصر مع روم حركتها فتصير تسعة وفي الهمزة الأولى التحقيق وبين بين لتوسطها بزائد فصارت ثمانية عشر وأمال وينهى وأربى حمزه والكسائي وخلف وبالفتح والصغرى الأزرق وقرأ: {تذكرون} الآية 90 بالتخفيف حفص وحمزة والكسائي وخلف وأدغم دال وقد جعلتم أبو عمرو وهشام وحمزة والكسائي وخلف ووقف ابن كثير على باق بالياء واختلف في {وليجزين الذين} الآية 127 فابن كثير وابن عامر بخلف عنه وعاصم وأبو جعفر بنون العظمة مراعاة لما قبله وافقهم ابن محيصن وهي رواية النقاش عن الأخفش والمطوعي عن الصوري كلاهما عن ابن ذكوان وكذا رواه الرملي عن الصوري من غير طريق الكارزيني وكذا رواه الداجوني عن أصحابه عن هشام وقد قطع الداني بوهم من روى النون عن ابن ذكوان وتعقبه الجعبري وغيره قال في النشر قلت ولا شك في صحة النون عن هشام وابن ذكوان جميعا من طرق العراقيين قاطبة فقد قطع بذلك عنهما أبو العلاء الهمداني كما رواه سائر المشارقة والباقون بالياء على الغيب وهو نص المغاربة قاطبة من جميع طرقهم عن هشام وابن ذكوان جميعا وجها واحدا واتفقوا على النون في ولنجزينهم لأجل {فلنحيينه} قبله وقرأ: {ما ينزل} الآية 101 بسكون النون وتخفيف الزاي ابن كثير وأبو عمرو وخالف أصله يعقوب هنا فشدد وإليه الإشارة بقول الطيبة:
فما في الأصل هنا لعله سبق قلم مر بالبقرة كتسكين دال القدس لابن كثير ونقله همز القرآن كوقف حمزة وسكنه وصلا على الراء كابن ذكوان وحفص وإدريس وصلا ووقفا بخلفهم.وقرأ: {يلحدون} الآية 51 بفتح الياء والحاء حمزة والكسائي وخلف والباقون بالضم والكسر ومر بالأعراف وضم الهاء الثانية من لا يهديهم الله في الحالين يعقوب واتبعها الميم وصلا وكسرهما وصلا أبو عمرو وضمهما وصلا حمزة والكسائي وخلف وضم الميم فقط كذلك الباقون.واختلف في {ما فتنوا} الآية 7 فابن عامر بفتح الفاء والتاء مبنيا للفاعل أي فتنوا المؤمنين بإكراههم على الكفر أو أنفسهم ثم أسلموا كعكرمة وعمه وسهل بن عمرو والباقون بضم الفاء وكسر التاء مبنيا للمفعول أي فتنتهم الكفار بالإكراه على التلفظ بالكفر وقلوبهم مطمئنة بالإيمان كعمار بن ياسر وعن الحسن والخوف بالنصب عطفا على لباس ومر قريبا حكم ولقد جاءهم وكذا الوقف على نعمت وشدد الميتة أبو جعفر وعن الحسن الكذب بالخفض بدل من الموصول والجمهور على النصب مفعول به وناصبه نصف وما مصدرية وجملة هذا حلال الخ مقول القول ولما تصف علة النهي وكسر نون فمن اضطر أبو عمرو وعاصم وحمزة ويعقوب وقرأ أبو جعفر بكسر طاء {اضطر} الآية 115 وسبق توجيهه بالبقرة كقراءة إن إبراهام وملة إبراهام بالألف فيهما لابن عامر غير النقاش عن الأخفش عن ابن ذكوان.وأمال اجتبيه وهديه حمزة والكسائي وخلف وبالفتح والصغرى الأزرق وعن الحسن والمطوعي جعل بالبناء للفاعل والسبت بالنصب مفعول به.واختلف في {ضيق} الآية 127 هنا والنمل الآية 70 فابن كثير بكسر الضاد وافقه ابن محيصن بخلفه والباقون بالفتح لغتان بمعنى في هذا المصدر كالقول والقيل أو الكسر مصدر ضاق بيته ونحوه والفتح مصدر ضاق صدره ونحوه.المرسوم يوم تأتي بالياء وإيتاي ذي بياء بعد الألف يتفيوا بواو ألف بعدها المقطوع والموصول اختلف في قطع {إنما عند الله} واتفقوا على وصل {أينما يوجهه} الهاء {بنعمت الله هم} {يعرفون نعمت الله} {واشكروا نعمت الله} بالتاء فيها زائدتان {فارهبون} الآية 2 {فاتقون} الآية 51 ومرا ليعقوب. اهـ. .قال عبد الفتاح القاضي: سورة النحل:{عما يشركون} معا قرأ ألأخوان وخلف بتاء الخطاب والباقون بياء الغيبة.{ينزل} قرأ المكي والبصري ورويس بالتخفيف، وقرأ روح بتاء مثناه مفتوحة ونون مفتوحة وزاي مفتوحة مشددة ورفع الملائكة، والباقون بالتشديد وكلهم ينصبون تاء الملائكة إلا روحا فيرفعها كما سبق.{أنذروا} تأكلون، بالغيه. منه، والحمير. جائر. لرءوف. تذكرون. غير. منكرة. مستكبرون. قيل. أساطير. يزرون. عليهم السقف. يخزيهم. فيهم. فلبئس كله واضح.{فاتقون} أثبت يعقوب الياء في الحالين وحذفها غيره كذلك.{دفء} لهشام وحمزة في الوقف عليه النقل مع السكون والإشمام والروم.لرءوف، سبق كثيرا فلا البقرة وغيرها.{بشق الأنفس} فتح الشين أبو جعفر وكسرها غيره.{قصد} قرأ بالإشمام الأخوان ورويس وخلف، وغيرهم بالصاد الخالصة.{ينبت} قرأ شعبة بالنون مكان الياء التحتية، وغيره بالياء.{والشمس والقمر والنجوم مسخرات} قرأ ابن عامر برفع آخر الأسماء الأربعة وحفص بنصب والشمس والقمر وبرفع {والنجوم مسخرات} والباقون بنصب آخر الأربعة ولا يخفى أن نصب مسخرات يكون بالكسرة لكونه جمعا بألف وتاء.{والذين تدعون} قرأ يعقوب وعاصم بالياء التحتية، والباقون بالتاء الفوقية.{شركائي} قرأ البزي بالهمز كغيره من باقي العشرة وما ذكره الشاطبي تبعا للداني في تيسير من أن له ترك الهمز بخلف عنه ضعيف لا يقرأ به وقد أشار الشاطبي إلى ضعفه بقوله: لمهلا، وقال صاحب النشر: والحق أن هذه الرواية لم تثبت عن البزي من طريق التيسير الشاطبية ولا من طريق كتابنا، وهو وجه ذكره الداني حكاية لا دراية، انتهى.وفيه لحمزة وقفا تسهيل الهمز مع المد والقصر. {تشاقون} قرأ نافع بكسر النون، والباقون بفتحها. {الذين تتوفاهم} قرأ حمزة وخلف بالياء التحتية فيهما والباقون بالتاء الفوقية كذلك. {سوء} لحمزة وهشام وقفا النقل والإدغام وعلى كل السكون المحصن والروم. {المتكبرين} آخر الربع.الممال:أتى، وتعالى معا، ولهداكم وألقى فأتى عند الوقف عليه، وأتاهم وتتوفاهم وبلى مثوى لدى الوقف عليه للأصحاب بالإمالة ولورش بالتقليل بخلفه. شاء لابن ذكوان وخلف وحمزة وترى لدى الوقف عليه بالإمالة للبصري والأصحاب وبالتقليل لورش وعند الوصل بالإمالة للسوسي بخلف عنه. أو زار والكافرين بالإمالة للبصري والدوري والتقليل لورش ووافق رويس في إمالة الكافرين.المدغم الكبير:وسخر لكم، والنجوم مسخرات، يخلق كمن، يعلم ما معا، قيل لهم، أنزل ربكم، الملائكة ظالمى، السلم ما، ولا إدغام في الحمير لتركبوها، ولا في البحر لتأكلوا؛ لفتح رائهما بعد ساكن.وقيل: {خيرا} {الآخرة} {تتوفاهم} {ظلمهم} {يستهزئون} {أن اعبدوا} {فسيروا} {الذكر} {إليهم بهم الأرض} {لرءوف} {داخرون} {يستكبرون} جلي. {أن تأتيهم} قرأ الأخوان وخلف بالياء التحتية، والباقون بالتاء الفوقية. {لا يهدي} قرأ المدنيان والمكي والبصريان والشامي بضم الياء وفتح الدال وألف بعدها والباقون بفتح الياء وكسر الدال وياء بعدها. {من يضل} أجمعوا على ضم يائه وكسر ضاده.{كن فيكون} قرأ الكسائي والشامي بنصب نون فيكون، والباقون برفعها. {لنبوئنهم} قرأ أبو جعفر بإبدال الهمزة ياء محضة في الحالين وكذلك حمزة في الوقف. {نوحي إليهم} قرأ حفص بالنون وكسر الحاء، والباقون بالياء وفتح الحاء، وإليهم لا يخفى {فاسألوا} نقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها المكي والكسائي وخلف عن نفسه والباقون بترك النقل. {أو لم يروا} قرأ الأخوان وخلف بتاء الخطاب، والباقون بياء الغيبة.{يتفيؤا} قرأ البصريان بتاء التأنيث، والباقون بياء التذكير وفيه لهشام وحمزة وقفا ما في تفتؤا لرسم الهمزة على واو. {يؤمرون} آخر الربع.الممال:الدنيا معا بالإمالة للأصحاب، وبالتقليل للبصري وورش بخلفه. حسنة معا والضلالة ودابة عند الوقف عليها الكسائي بلا خلف عنه. تتوفاهم، وهدى الله وقفا وهداهم وبلى ويوحى للأصحاب بالإمالة، ولورش بالتقليل بخلف عنه.وحاق لحمزة وحده، شاء له وخلف وابن ذكوان. لا يهدي فيه التقليل والفتح لورش ولا إمالة فيه لأحد لأن أصحاب الإمالة يقرءون بكسر الدال. الناس وللناس لدوري البصري.المدغم الكبير:{وقيل للذين} {أنزل ربكم} {الأنهار} {لهم الملائكة طيبين} {أمر ربك} {ربك كذلك} {ليبين لهم} {نقول له} {أكبر لو} {لتبين للناس} ولا إدغام في الذكر لتبين لوقوع الراء مفتوحة بعد ساكن.{فارهبون} أثبت يعقوب الياء في الحالين وحذفها غيره كذلك.{أفغير} {بشر} {ظل} {وهو} {لعبرة} {لبنا خالصا} {بيوتا} {كله} {يستأخرون} {فهو} جلي.{تجأرون} وقف عليه حمزة بنقل حركة الهمزة إلى الجيم مع حذف الهمزة.{للذين لا يؤمنون بالآخرة} إلى آخر الآية فيها لورش ستة أوجه قصر الآخرة مع توسط السوء مع فتح ذات الياء. ثم توسط الآخرة والسوء مع التقليل. ثم مد الآخرة مع توسط السوء مع الفتح والتقليل ثم مد السوء مع الفتح والتقليل كذلك ولحمزة وهشام في الوقف على السوء النقل والإدغام وكل منهما مع السكون المحض والروم.{يؤاخذ} {يؤخرهم} أبدل ورش وأبو جعفر الهمزة واوا خالصة مطلقا، وحمزة كذلك وقفا، ورقق ورش راء {يؤخرهم}.{جاء أجلهم} مثل: جاء أحذ لجميع القراء.{مفرطون} قرأ نافع وأبو جعفر بكسر الراء مع تخفيفها للأول وتشديدها للثاني، والباقون بفتحها مخففة.{نسقيكم} قرأ نافع والشامي وشعبة ويعقوب بالنون المفتوحة وأبو جعفر بالتاء المفتوحة والباقون بالنون المضمومة.{يعرشون} قرأ الشامي وشعبة بضم الراء، والباقون بكسرها.{يجحدون} قرأ شعبة ورويس بتاء الخطاب، والباقون بياء الغيبة.وبنعمت الله هم يكفرون. رسم بالتاء فوقف بالهاء المكي والكسائي والبصريان والباقون بالتاء.{لا تعلمون} آخر الربع.الممال:{بالأنثى} و{الحسنى} بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلفه، {يتوارى} بالإمالة للأصحاب والبصري، والتقليل لورش، {الأعلى} و{مسمى} و{هدى} لدى الوقف عليها و{أوحى} و{يتوفاكم} بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه. جاء لابن ذكوان وخلف وحمزة. فأحيا بالإمالة للكسائي والتقليل لورش بخلفه. {للناس} لدوري البصري.المدغم الكبير:يعلمون نصيبا، البنات سبحانه، القوم من، فزين لهم، فهو وليهم، لتبين لهم، سبل ربك، خلقكم، العمر لكيلا، {يعلم بعد} جعل لكم من أنفسكم أزواجا وجعل لكم، ووافقه رويس على إدغام جعل بخلف عنه، ورزقكم، وبنعمت الله هم ولا إدغام في يشركون ليكفروا، ويجعلون، لما لا نويجعلون لله معا لوقوع النون بعد ساكن.{لا يقدر} معا رزقناه، فهو منه، سرا، وهو، مولاه، يوجهه، يأت؛ يأمر، صراط بيوتكم، بيوتا، بأسكم، ينكرونها، الكافرون، يؤذن ظلموا جلي.{أمهاتكم} قرأ حمزة بكسر الهمزة والميم والكسائي بكسر الهمزة وفتح الميم وهذا في حال وصل بطون بأمهاتكم، أما في حالة الابتداء بأمهاتكم فيقرآن بضم الهمزة وفتح الميم والباقون بضم الهمزة وفتح الميم في الحالين.{ألم يروا} قرأ حمزة ويعقوب وخلف والشامي بتاء الخطاب والباقون بياء الغيبة.{يمسكهن} وقف عليه يعقوب بهاء السكت.{ظعنكم} أسكن العين الشامي والكوفيون، وفتحها الباقون.{فإن تولوا} لا خلاف في تخفيف تائه.{نعمت الله} حكمه حكم وبنعمت الله لجميع القراء.{إليهم القول} سبق مثله غير مرة.{للمسلمين} آخر الربع.الممال:{مولاه} و{هدى} لدى الوقف عليه للأصحاب بالإمالة ولورش بالتقليل بخلف عنه، و{أوبارها وأشعارها} بالإمالة للبصري والدوري والتقليل لورش، {رآى الذين} معا بإمالة الراء فقط لشعبة وحمزة وخلف، وما ذكره الشاطبي من الخلاف لشعبة في إمالة الهمزة ومن الخلاف للسوسي في إمالة الراء والهمزة فقد خرج فيه عن طريق أصله فلا يقرأ به، وهذا في حالة الوصل، وأما عند الوقف على رآى فحكمه حكم ما بعده متحرك وقد سبق في الأنعام، وبشرى بالإمالة للأصحاب والبصري والتقليل لورش.المدغم:جعل لكم كله، ولرويس فيه الإظهار والإدغام، هو ومن، يعرفون نعمت الله، يؤذن للذين، العذاب بما، ولا إدغام في الأنعام بيوتا لسكون ما قبل الميم.{وإيتائ} رسمت الهمزة على ياء، ولهشام وحمزة في الوقف عليه تسعة أوجه: خمسة القياس وهي الإبدال مع القصر والتوسط والمد والتسهيل بالروم مع المد والقصر وكل منهما على أصله في مقدار المد، ثم إبدال الهمزة ياء خالصة ساكنة مع القصر والتوسط والمد والروم مع القصر وهذه الأوجه التسعة في الهمزة الأخيرة، أما الأولى فلحمزة فيها التحقيق والتسهيل وحينئذ يكون له ثمانية عشر وجها، ولهشام تسعة الثانية إذ ليس له في الأولى إلا التحقيق، ولا يخفى ما لورش من ثلاثة البدل.{تذكرون} خفف الذال حفص والأخوان وخلف، وشددها الباقون.{باق} أجمعوا على تنوينه وصلا وأما في الوقف فوقف عليه ابن كثير بزيادة ياء بعد القاف وحذفها الباقون.{ولنجزين} قرأ ابن كثير وعاصم وأبو جعفر بالنون ولابن ذكوان وجهان صحيحان النون والياء، والباقون بالياء، واتفق القراء على قراءة ولنجزينهم بالنون.{وهو} مؤمن، الخاسرون، لا يهديهم الله، فعليهم، جلي.{فإذا قرأت القرآن} أبدل السوسي وأبو جعفر همزة قرأت مطلقا، وحمزة في الوقف، ونقل ابن كثير حركة همزة القرآن إلى الراء قبلها مع حذف الهمزة في الحالين، وكذلك حمزة عند الوقف.{ينزل} خففه المكي والبصري وشدده الباقون.{القدس} أسكن الدال المكي وضمها غيره.{يلحدون} قرأ حمزة والكسائي وخلف بفتح الياء والحاء والباقون بضم الياء وكسر الحاء.{فتنوا} قرأ الشامي بفتح الفاء والتاء، والباقون بضم الفاء وكسر التاء.{رحيم} آخر الربع.الممال:القربى وأنثى والدنيا بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه، وبشرى بالإمالة للأصحاب والبصري وبالتقليل لورش، وينهى وأربى وهدى لدى الوقف عليه، بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه، شاء لابن ذكوان وخلف وحمزة، الكافرين بالإمالة للبصري والدوري ورويس، والتقليل لورش، وأبصارهم لهؤلاء ما عدا رويسا فله الفتح.المدغم الصغير:وقد جعلتم للبصري وهشام والأخوين وخلف.الكبير:والبغي يعظكم، بعد توكيدها، يعلم ما، عند الله هو، أعلم بما، ولا إدغام في {بعد ثبوتها} لكون الدال مفتوحة بعد ساكن وليس بعدها تاء.{تأتي} يظلمون، يأتيها، نعمت الله، إياه، غير، ظلمناهم، وأصلحوا، شاكرا، صراط، وهو، لهو، خير، عليهم، جلي.{الميتة} قرأ أبو جعفر بتشديد الياء مكسورة، وغيره بتخفيفها ساكنة.{فمن اضطر} قرأ البصريان وعاصم وحمزة بكسر النون وصلا، والباقون بضمها كذلك، وكسر أبو جعفر طاء وضمها غيره، وأجمعوا على ضم همزة الوصل في الابتداء حتى أبو جعفر.{إبراهيم معا} قرأ هشام بفتح الهاء وألف بعدها وغيره بكسرها وياء بعدها.{ضيق} قرأ المكي بكسر الضاد، والباقون بفتحها.{محسنون} آخر السورة، وآخر الربع.الممال:جاءهم لابن ذكوان وخلف وحمزة، اجتباه وهداه بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه، الدنيا بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري، وورش بخلف عنه.المدغم الصغير:{ولقد جاءهم} للبصري وهشام والأخوين وخلف.الكبير:{رزقكم} {من بعد ذلك} {ليحكم بينهم} {إلى سبيل ربك} {أعلم بمن} {أعلم بالمهتدين} اهـ.
|