فصل: إعراب الآية (46):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (38):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ما لَكُمْ إِذا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَياةِ الدُّنْيا مِنَ الْآخِرَةِ فَما مَتاعُ الْحَياةِ الدُّنْيا فِي الْآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيلٌ (38)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) سبق اعرابها (ما لَكُمْ) ما اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
(لَكُمْ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ. والجملة الاسمية ابتدائية.
(إِذا) ظرف لما يستقبل من الزمان، خافض لشرطه، منصوب بجوابه.
(قِيلَ) فعل ماض مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر أي القول (لَكُمْ) متعلقان بالفعل، والجملة في محل جر بالإضافة.
(انْفِرُوا) فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل.
(فِي سَبِيلِ) متعلقان بالفعل.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة في محل نصب مفعول به وأجاز بعضهم إعرابها نائب فاعل.
(اثَّاقَلْتُمْ) أصلها تثاقلتم فعل ماض مبني على السكون والتاء فاعل، والجملة لا محل لها جواب شرط وقيل حالية أي عذركم حالة كونكم متثاقلين.
(إِلَى الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل اثاقلتم.
(أَرَضِيتُمْ) فعل ماض والتاء فاعله، والهمزة للاستفهام، (بِالْحَياةِ) متعلقان بالفعل.
(الدُّنْيا) صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة المقدرة على الألف للتعذر.
(مِنَ الْآخِرَةِ) متعلقان بمحذوف حال أي بديلا من الآخرة، والجملة مستأنفة.
(فَما) الفاء استئنافية. ما نافية.
(مَتاعُ) مبتدأ.
(الْحَياةِ) مضاف إليه.
(الدُّنْيا) صفة.
(فِي الْآخِرَةِ) متعلقان بمحذوف حال من متاع أي محسوبا في الآخرة.
(إِلَّا) أداة حصر.
(قَلِيلٌ) خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة.

.إعراب الآية (39):

{إِلاَّ تَنْفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذاباً أَلِيماً وَيَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ وَلا تَضُرُّوهُ شَيْئاً وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (39)}.
(إِلَّا) إن شرطية.
(لا) نافية.
(تَنْفِرُوا) مضارع مجزوم فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل. والجملة ابتدائية.
(يُعَذِّبْكُمْ) مضارع مجزوم والكاف مفعوله، والميم لجمع الذكور، والجملة لا محل لها جواب الشرط لم يقترن بالفاء أو إذا.
(عَذاباً) مفعول مطلق.
(أَلِيماً) صفة.
(وَيَسْتَبْدِلْ) مضارع مجزوم معطوف على يعذب.
(قَوْماً) مفعوله.
(غَيْرَكُمْ) صفة والجملة معطوفة.
(وَلا تَضُرُّوهُ) مضارع مجزوم معطوف على يستبدل وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل والهاء مفعول به. ولا نافية لا عمل لها.
(شَيْئاً) نائب مفعول مطلق، والجملة معطوفة.
(وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ.
(عَلى كُلِّ) متعلقان بالخبر (شَيْءٍ) مضاف إليه (قَدِيرٌ) خبر.

.إعراب الآية (40):

{إِلاَّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُما فِي الْغارِ إِذْ يَقُولُ لِصاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْها وَجَعَلَ كَلِمَةَ ا}.
جر بالإضافة.
(لا تَحْزَنْ) لا ناهية ومضارع مجزوم والجملة مقول القول.
(إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها والظرف (مَعَنا) متعلق بمحذوف خبرها والجملة تعليلية.
(فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ) فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل وسكينته مفعول به.
(عَلَيْهِ) متعلقان بالفعل. والجملة مستأنفة.
(وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ) الجملة معطوفة.
(لَمْ) جازمة (تَرَوْها) مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل والهاء مفعول به والجملة في محل جر صفة.
(وَجَعَلَ كَلِمَةَ) فعل ماض ومفعول به أول.
(الَّذِينَ كَفَرُوا) اسم الموصول مضاف إليه والجملة صلة (السُّفْلى) مفعول به ثان. والجملة معطوفة.
(وَكَلِمَةُ) مبتدأ والواو حالية.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(هِيَ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
(الْعُلْيا) خبر والجملة خبر كلمة (وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية (41):

{انْفِرُوا خِفافاً وَثِقالاً وَجاهِدُوا بِأَمْوالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ذلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (41)}.
(انْفِرُوا) فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل.
(خِفافاً) حال، وثقالا، عطف والجملة مستأنفة (وَجاهِدُوا) فعل أمر تعلق به الجار والمجرور (بِأَمْوالِكُمْ) وكذلك (فِي سَبِيلِ اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة.
(ذلِكُمْ) اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. واللام للبعد والكاف للخطاب.
(خَيْرٌ) خبر.
(لَكُمْ) متعلقان بخير والجملة الاسمية مستأنفة.
(إِنْ) حرف شرط جازم والفعل الناقص (كُنْتُمْ) فعل الشرط، وجوابه محذوف دل عليه ما قبله أي إن كنتم تعلمون فانفروا وجاهدوا والجملة ابتدائية. وجملة (تَعْلَمُونَ) في محل نصب خبر كنتم.

.إعراب الآية (42):

{لَوْ كانَ عَرَضاً قَرِيباً وَسَفَراً قاصِداً لاتَّبَعُوكَ وَلكِنْ بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ وَسَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَوِ اسْتَطَعْنا لَخَرَجْنا مَعَكُمْ يُهْلِكُونَ أَنْفُسَهُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكاذِبُونَ (42)}.
(لَوْ) حرف شرط غير جازم.
(كانَ) فعل ماض ناقص.
(عَرَضاً) خبرها واسمها ضمير مستتر أي لو كان الأمر..
(قَرِيباً) صفة. والجملة ابتدائية (وَسَفَراً قاصِداً) عطف.
(لَاتَّبَعُوكَ) فعل ماض، والواو فاعل والكاف مفعول به، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(وَلكِنْ) الواو حرف عطف.
(لكِنْ) حرف استدراك.
(بَعُدَتْ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور (عَلَيْهِمُ)، و(الشُّقَّةُ) فاعل، والجملة معطوفة، (وَسَيَحْلِفُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل، والسين للاستقبال.
(بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل والجملة الفعلية مستأنفة.
(لَوْ) شرطية غير جازمة.
(اسْتَطَعْنا) فعل ماض مبني على السكون ونا فاعله. والجملة جواب القسم لا محل لها.
(لَخَرَجْنا) فعل ماض وفاعل واللام واقعة في جواب الشرط.
(مَعَكُمْ) ظرف مكان متعلق بالفعل، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(يُهْلِكُونَ) مضارع والواو فاعل و(أَنْفُسَهُمْ) مفعول به والجملة في محل نصب حال.
(وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ والواو حالية. وجملة (يَعْلَمُ) في محل رفع خبره.
(إِنَّهُمْ) إن والهاء اسمها.
(لَكاذِبُونَ) اللام هي المزحلقة.
(كاذبون) خبر مرفوع والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي يعلم.

.إعراب الآية (43):

{عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَتَعْلَمَ الْكاذِبِينَ (43)}.
(عَفَا) فعل ماض.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعله.
(عَنْكَ) متعلقان بالفعل، والجملة ابتدائية.
(لِمَ) اللام حرف جر.
(ما) اسم استفهام في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان (أَذِنْتَ). وحذفت ألف ما لتمييزها عن ما الموصولة.
(حَتَّى) حرف غاية وجر (يَتَبَيَّنَ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى، والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر بحتى. والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف (لَكَ) متعلقان بالفعل.
(الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع فاعل.
(صَدَقُوا) فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.
(وَتَعْلَمَ الْكاذِبِينَ) مضارع ومفعوله وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت، والجملة معطوفة.

.إعراب الآية (44):

{لا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ يُجاهِدُوا بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ (44)}.
(لا يَسْتَأْذِنُكَ) مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والكاف مفعول به ولا نافية لا عمل لها.
(الَّذِينَ) فاعل، (يُؤْمِنُونَ) مضارع وفاعله.
(بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل والجملة صلة الموصول.
(وَالْيَوْمِ) عطف.
(الْآخِرِ) صفة.
(أَنْ) ناصبة (يُجاهِدُوا) مضارع منصوب والواو فاعل. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل لا يستأذنك أي لا يستأذنك الذين يؤمنون.. بالجهاد.
(بِأَمْوالِهِمْ) متعلقان بالفعل قبلهما (وَأَنْفُسِهِمْ) عطف.
(وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ.
(عَلِيمٌ) خبره.
(بِالْمُتَّقِينَ) متعلقان بعليم، والجملة الاسمية مستأنفة.

.إعراب الآية (45):

{إِنَّما يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَارْتابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ (45)}.
(إِنَّما) كافة ومكفوفة.
(يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ).. تقدم إعرابها. والجملة مستأنفة.
(وَارْتابَتْ) فعل ماض والتاء للتأنيث.
(قُلُوبُهُمْ) فاعل والجملة معطوفة.
(فَهُمْ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
(فِي رَيْبِهِمْ) متعلقان بالفعل بعدهما، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ. وجملة (فهم يترددون) معطوفة.

.إعراب الآية (46):

{وَلَوْ أَرادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقاعِدِينَ (46)}.
(وَلَوْ) الواو استئنافية.
(لَوْ) شرطية.
(أَرادُوا الْخُرُوجَ) فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها.
(لَأَعَدُّوا) فعل ماض وفاعله، واللام واقعة في جواب الشرط.
(لَهُ) متعلقان بالفعل.
(عُدَّةً) مفعول به.
(وَلكِنْ) الواو عاطفة.
(لكِنْ) حرف استدراك.
(كَرِهَ اللَّهُ انْبِعاثَهُمْ) فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل ومفعول به والجملة معطوفة على جملة مقدرة أي قصّروا في إعداد العدة فكره الله انبعاثهم.
(فَثَبَّطَهُمْ) الفاء عاطفة وفعل ماض ومفعول به والجملة معطوفة.
(وَقِيلَ) ماض. ونائب فاعله مستتر أي قيل القول.
(اقْعُدُوا) فعل أمر وفاعله.
(مَعَ) ظرف مكان متعلق بالفعل.
(الْقاعِدِينَ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة مقول القول وجملة قيل معطوفة.