فصل: تفسير الآية رقم (103):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أنوار التنزيل وأسرار التأويل المشهور بـ «تفسير البيضاوي»



.تفسير الآية رقم (98):

{إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا (98)}
{إِنَّمَا إلهكم} المستحق لعبادتكم. {الله الذي لا إله إِلاَّ هُوَ} إذ لا أحد يماثله أو يدانيه في كمال العلم والقدرة. {وَسِعَ كُلَّ شَئ عِلْماً} وسع علمه كل ما يصح أن يعلم لا العجل الذي يصاغ ويحرق وإن كان حياً في نفسه كان مثلاً في الغباوة، وقرئ: {وسع} فيكون انتصاب {عِلْمًا} على المفعولية لأنه وإن انتصب على التمييز في المشهورة لكنه فاعل في المعنى فلما عدي الفعل بالتضعيف إلى المفعولين صار مفعولاً.

.تفسير الآية رقم (99):

{كَذَلِكَ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ وَقَدْ آَتَيْنَاكَ مِنْ لَدُنَّا ذِكْرًا (99)}
{كذلك} مثل ذلك الاقتصاص يعني اقتصاص قصة موسى عليه الصلاة والسلام. {نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ} من أخبار الأمورالماضية والأمم الدارجة تبصرة لك وزيادة في علمك وتكثيراً لمعجزاتك وتنبيهاً وتذكيراً للمستبصرين من أمتك. {وَقَدْ آتيناك مِن لَّدُنَّا ذِكْراً} كتاباً مشتملاً على هذه الأقاصيص والأخبار حقيقاً بالتفكر والاعتبار، والتنكير فيه للتعظيم. وقيل ذكراً جميلاً وصيتاً عظيماً بين الناس.

.تفسير الآية رقم (100):

{مَنْ أَعْرَضَ عَنْهُ فَإِنَّهُ يَحْمِلُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وِزْرًا (100)}
{مَّنْ أَعْرَضَ عَنْهُ} عن الذكر الذي هو القرآن الجامع لوجوه السعادة والنجاة وقيل عن الله. {فَإِنَّهُ يَحْمِلُ يَوْمَ القيامة وِزْراً} عقوبة ثقيلة فادحة على كفره، وذنوبه سماها {وِزْراً} تشبيهاً في ثقلها على المعاقب وصعوبة احتمالها بالحمل الذي يفدح الحامل وينقض ظهره، أو إثماً عظيماً.

.تفسير الآية رقم (101):

{خَالِدِينَ فِيهِ وَسَاءَ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حِمْلًا (101)}
{خالدين فِيهِ} في الوزر أو في حمله، والجمع فيه والتوحيد في أعرض للحمل على المعنى واللفظ. {وَسَاءَ لَهُمْ يَوْمَ القيامة حِمْلاً} أي بئس لهم ففيه ضمير مبهم يفسره {حِمْلاً}، والمخصوص بالذم محذوف أي ساء حملاً وزرهم، واللام في {لَهُمْ} للبيان كما في {هَيْتَ لَكَ} ولو جعلت {سَاء} بمعنى أحزن والضمير الذي فيه للوزر أشكل أمر اللام ونصب {حِمْلاً} ولم يفد مزيد معنى.

.تفسير الآية رقم (102):

{يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا (102)}
{يَوْمَ يُنفَخُ في الصور} وقرأ أبو عمرو بالنون على إسناد النفخ إلى الآمر به تعظيماً له أو للنافخ. وقرئ بالياء المفتوحة على أن فيه ضمير الله أو ضمير إسرافيل وإن لم يجر ذكره لأنه المشهور بذلك، وقرئ: {فِى الصور} وهو جمع صورة وقد سبق بيان ذلك {وَنَحْشُرُ المجرمين يَوْمِئِذٍ} وقرئ: {ويحشر المجرمون} {زُرْقاً} زرق العيون وصفوا بذلك لأن الزرقة أسوأ ألوان العين وأبغضها إلى العرب، لأن الروم كانوا أعدى أعدائهم وهم زرق العين ولذلك قالوا: صفة العدو أسود الكيد، أصهب السبال، أزرق العين أو عمياً، فإن حدقة الأعمى تزراق.

.تفسير الآية رقم (103):

{يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا عَشْرًا (103)}
{يتخافتون بَيْنَهُمْ} يخفضون أصواتهم لما يملأ صدورهم من الرعب والهول والخفت خفض الصوت وإخفاؤه. {إِنْ} ما {لَّبِثْتُمْ إِلاَّ عَشْراً} أي في الدنيا يستقصرون مدة لبثهم فيها لزوالها، أو لاستطالتهم مدة الآخرة أو لتأسفهم عليها لما عاينوا الشدائد وعلموا أنهم استحقوها على إضاعتها في قضاء الأوطار واتباع الشهوات، أو في القبر لقوله: {وَيَوْمَ تَقُومُ الساعة} إلى آخر الآيات.

.تفسير الآية رقم (104):

{نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ إِذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا يَوْمًا (104)}
{نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ} وهو مدة لبثهم. {إِذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً} أعدلهم رأياً أو عملاً. {إِن لَّبِثْتُمْ إِلاَّ يَوْماً} استرجاح لقول من يكون أشد تقالاً منهم.

.تفسير الآية رقم (105):

{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا (105)}
{وَيَسْئَلُونَكَ عَنِ الجبال} عن مآل أمرها وقد سأل عنها رجل من ثقيف. {فَقُلْ} لهم. {يَنسِفُهَا رَبِّى نَسْفاً} يجعلها كالرمل ثم يرسل عليها الرياح فتفرقها.

.تفسير الآية رقم (106):

{فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا (106)}
{فَيَذَرُهَا} فيذر مقارها، أو الأرض وإضمارها من غير ذكر لدلالة {الجبال} عليها كقوله تعالى: {مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَآبَّةٍ} {قَاعاً} خالياً {صَفْصَفاً} مستوياً كأن أجزاءها على صف واحد.

.تفسير الآية رقم (107):

{لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا (107)}
{لاَّ ترى فِيهَا عِوَجاً وَلا أَمْتاً} اعوجاجاً ولا نتواً إن تأملت فيها بالقياس الهندسي، وثلاثتها أحوال مترتبة فالأولان باعتبار الإِحساس والثالث باعتبار المقياس ولذلك ذكر العوج بالكسر وهو يخص بالمعاني، والأمت وهو النتوء اليسير وقيل لا ترى استئناف مبين للحالين.

.تفسير الآية رقم (108):

{يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا (108)}
{يَوْمَئِذٍ} أي يوم إذ نسفت على إضافة اليوم إلى وقت النسف، ويجوز أن يكون بدلاً ثانياً من يوم القيامة. {يَتَّبِعُونَ الداعي} داعي الله إلى المحشر، قيل هو إسرافيل يدعو الناس قائماً على صخرة بيت المقدس فيقبلون من كل أوب إلى صوبه {لاَ عِوَجَ لَهُ} لا يعوج له مدعو ولا يعدل عنه. {وَخَشَعَتِ الأصوات للرحمن} خفضت لمهابته. {فَلاَ تَسْمَعُ إِلاَّ هَمْساً} صوتاً خفياً ومنه الهميس لصوت أخفاف الإِبل، وقد فسر الهمس بخفق أقدامهم ونقلها إلى المحشر.

.تفسير الآيات (109- 115):

{يَوْمَئِذٍ لَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلًا (109) يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا (110) وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا (111) وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا (112) وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا (113) فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآَنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا (114) وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آَدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا (115)}
{يَوْمَئِذٍ لاَّ تَنفَعُ الشفاعة إِلاَّ مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحمن} الاستثناء من الشفاعة أي إلا شفاعة من أذن له أو من أعم المفاعيل، أي إلا من أذن في أن يشفع له فإن الشفاعة تنفعه، فَ {مَنْ} على الأول مرفوع على البدلية وعلى الثاني منصوب على المفعولية و{أَذِنَ} يحتمل أن يكون من الاذن ومن الأذن. {وَرَضِىَ لَهُ قَوْلاً} أي ورضي لمكانه عند الله قوله في الشفاعة أو رضي لأجله قول الشافع في شأنه، أو قوله لأجله وفي شأنه.
{يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ} ما تقدمهم من الأحوال. {وَمَا خَلْفَهُمْ} وما بعدهم مما يستقبلونه. {وَلاَ يُحِيطُونَ بِهِ عِلْماً} ولا يحيط علمهم بمعلوماته، وقيل بذاته وقيل الضمير لأحد الموصولين أو لمجموعها، فإنهم لم يعلموا جميع ذلك ولا تفصيل ما علموا منه.
{وَعَنَتِ الوجوه لِلْحَىِّ القيوم} ذلت وخضعت له خضوع العناة وهم الأساري في يد الملك القهار، وظاهرها يقتضي العموم ويجوز أن يراد بها وجوه المجرمين فتكون اللام بدل الإِضافة ويؤيده. {وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْماً} وهو يحتمل الحال والاستئناف ما لأجله عنت وجوههم.
{وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصالحات} بعض الطاعات. {وَهُوَ مُؤْمِنٌ} إذ الإِيمان شرط في صحة الطاعات وقبول الخيرات. {فَلاَ يَخَافُ ظُلْماً} منع ثواب مستحق بالوعد {وَلاَ هَضْماً} ولا كسراً منه بنقصان أو جزاء ظلم وهضم لأنه لم يظلم غيره ولم يهضم حقه، وقرئ: {فلا يخف} على النهي.
{وكذلك} عطف على كذلك نقص أي مثل ذلك الإِنزال أو مثل إنزال هذه الآيات المتضمنة للوعيد. {أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيّاً} كله على هذه الوتيرة. {وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الوعيد} مكررين آيات الوعيد. {لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} المعاصي فتصير التقوى لهم ملكة. {أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْراً} عظة واعتباراً حين يسمعونها فتثبطهم عنها، ولهذه النكتة أسند التقوى إليه والإِحداث إلى القرآن.
{فتعالى الله} في ذاته وصفاته عن مماثلة المخلوقين لا يماثل كلامه كلامهم كما لا تماثل ذاته ذاتهم. {الملك} النافذ أمره ونهيه الحقيق بأن يرجى وعده ويخشى وعيده. {الحق} في ملكوته يستحقه لذاته، أو الثابت في ذاته وصفاته {وَلاَ تَعْجَلْ بالقرءان مِن قَبْلِ إَن يقضى إِلَيْكَ وَحْيُهُ} نهي عن الاستعجال في تلقي الوحي من جبريل عليه السلام ومساوقته في القراءة حتى يتم وحيه بعد ذكر الإِنزال على سبيل الاستطراد. وقيل نهي عن تبليغ ما كان مجملاً قبل أن يأتي بيانه. {وَقُل رَّبِّ زِدْنِى عِلْماً} أي سل الله زيادة العلم بدل الاستعجال فإن ما أوحى إليك تناله لا محالة.
{وَلَقَدْ عَهِدْنَا إلى ءَادَمَ} ولقد أمرناه يقال تقدم الملك إليه وأوعز إليه وعزم عليه وعهد إليه إذا أمره، واللام جواب قسم محذوف وإنما عطف قصة آدم على قوله: {وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الوعيد} للدلالة على أن أساس بني آدم على العصيان وعرقهم راسخ في النسيان. {مِن قَبْلُ} من قبل هذا الزمان. {فَنَسِىَ} العهد ولم يعن به حتى غفل عنه، أو ترك ما وصي به من الاحتراز عن الشجرة. {وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً} تصميم رأي وثباتاً على الأمر إذ لو كان ذا عزيمة وتصلب لم يزله الشيطان ولم يستطع تغريره، ولعل ذلك كان في بدء أمره قبل أن يجرب الأمور ويذوق شريها وأريها. وعن النبي صلى الله عليه وسلم: «لو وزنت أحلام بني آدم بحلم آدم لرجح حلمه وقد قال الله تعالى: {وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً}» وقيل عزماً على الذنب لأنه أخطأ ولم يتعمده ونجد إن كان من الوجود الذي بمعنى العلم فله عزماً مفعولاه، وإن كان من الوجود المناقض للعدم فله حال من عزماً أو متعلق بنجد.

.تفسير الآية رقم (116):

{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى (116)}
{وَإِذْ قُلْنَا للملائكة اسجدوا لآدَمَ} مقدر باذكر أي اذكر حاله في ذلك الوقت ليتبين لك أنه نسي ولم يكن من أولي العزيمة والثبات. {فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ} قد سبق القول فيه. {أبى} جملة مستأنفة لبيان ما منعه من السجود وهو الاستكبار وعلى هذا لا يقدر له مفعول مثل السجود المدلول عليه بقوله: {فَسَجَدُواْ} لأن المعنى أظهر الإِباء عن المطاوعة.

.تفسير الآية رقم (117):

{فَقُلْنَا يَا آَدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى (117)}
{فَقُلْنَا يائادم إِنَّ هذا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلاَ يُخْرِجَنَّكُمَا} فلا يكونن سبباً لإِخراجكما، والمراد نهيهما عن أن يكون بحيث يتسبب الشيطان إلى إخراجهما. {مِنَ الجنة فتشقى} وأفرده بإسناد الشقاء إليه بعد إشراكهما في الخروج اكتفاء باستلزام شقائه شقاءها من حيث إنه قيم عليها ومحافظة على الفواصل، أو لأن المراد بالشقاء التعب في طلب المعاش وذلك وظيفة الرجال ويؤيده قوله.

.تفسير الآية رقم (118):

{إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى (118)}
{إِنَّ لَكَ أَن لا تَجُوعَ فِيهَا وَلاَ تعرى}.

.تفسير الآية رقم (119):

{وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى (119)}
{وَأَنَّكَ لاَ تَظْمَؤُا فِيهَا وَلاَ تضحى} فإنه بيان وتذكير لما له في الجنة من أسباب الكفاية وأقطاب الكفاف التي هي الشبع والري والكسوة والسكن مستغنياً عن اكتسابها والسعي في تحصيل أغراض ما عسى ينقطع ويزول منها بذكر نقائضها، ليطرق سمعه بأصناف الشقوة المحذر عنها، والعاطف وإن ناب عن أن لكنه ناب من حيث إنه عامل لا من حيث إنه حرف تحقيق فلا يمتنع دخوله على أن امتناع دخول إن عليه. وقرأ نافع وأبو بكر {وَإِنَّكَ لاَ تَظْمَؤُا} بكسر الهمزة والباقون بفتحها.

.تفسير الآية رقم (120):

{فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آَدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يَبْلَى (120)}
{فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشيطان} فانتهى إليه وسوسته. {قَالَ يَاءَادَمُ هَلْ أَدُلُّكَ على شَجَرَةِ الخلد} الشجرة التي من أكل منها خلد ولم يمت أصلاً. فأضافها إلى الخلد أي الخلود لأنها سببه بزعمه. {وَمُلْكٍ لاَّ يبلى} لا يزول ولا يضعف.

.تفسير الآية رقم (121):

{فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآَتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آَدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى (121)}
{فَأَكَلاَ مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سوءاتهما وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الجنة} أخذا يلزقان الورق على سوآتهما للتستر وهو ورق التين {وعصى ءَادَمُ رَبَّهُ} بأكل الشجرة. {فغوى} فضل عن المطلوب وخاب حيث طلب الخلد بأكل الشجرة، أو عن المأمور به أو عن الرشد حيث اغتر بقول العدو. وقرئ: {فغوى} من غوى الفصيل إذا أتخم من اللبن وفي النعي عليه بالعصيان والغواية مع صغر زلته تعظيم للزلة وزجر بليغ لأولاده عنها.